الاستغفار بعدد معين بدعة تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة هنا الفتاوى

حكم الشرع فهذا الامر ,

 


 


الاستغفار بعدد معين بدعه تخصيص البقره بنيه امر معين بدعه هنا الفتاوى

 

مجموعة من اهم و اروع الاحكام التي تخص الاستغفار بعدد معين جميع يوم ،

 


الاستغفار بعدد معين بدعه تخصيص البقره بنيه امر معين بدعه هنا الفتاوى

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على الة و صحبه،

 


اما بعد:

فقد سبق لنا بيان معني الاستغفار و فضيلتة و صيغه،

 


فى الفتاوي ذوات الأرقام الاتية: 24902 ،

 


 51755 ،

 


 


104636.

وأما العدد المذكور فالسؤال فلم نقف على شيء من السنه ففضلة او استحبابه،

 


وقد روى موقوفا ما هو اكبر منه،

 


فروي ابو نعيم فحليه الأولياء ان ابا هريره رضى الله عنه قال: انني لأستغفر الله و أتوب الية جميع يوم اثنى عشر الف مرة.

وذكر هذا فترجمة ابي هريره جماعة من اهل العلم،

 


منهم ابن كثير فالبداية و النهاية،

 


والذهبى فتذكره الحفاظ.

 


وذكرة ايضا ابن رجب فجامع العلوم و الحكم.

وقال ابن القيم فشفاء العليل: فصحيح البخارى عن ابي هريره قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: و الله انني لأستغفر الله و أتوب الية فاليوم اكثر من سبعين مرة.

 


ولما سمع ابو هريره ذلك من النبى صلى الله عليه و سلم كان يقول ما رواة الإمام احمد فكتاب الزهد عنه: انني لأستغفر الله فاليوم و الليلة اثنى عشر الف مره بقدر ديتي.

 


ثم ساقة من طريق احدث و قال: بقدر ذنبه.

 


اه.

والأصل ان ما جاء من نوعيات الذكر مطلقا دون تقييد بعدد معين لا يشرع به التزام عدد معين؛

 


لما فذلك من مضاهاه الشرع و إحداث صفه فالعباده لم ترد.

 


كما سبق بيانة فالفتوي رقم: 51760.

فيستحب الإكثار من الاستغفار مهما امكن دون تعيين عدد معين،

 


فإن عين العبد عددا معينا كورد له فلا بأس بذلك لفعل ابي هريرة،

 


شريطه ان لا يعتقد اي فضيله لهذا العدد الذي لم يرد فالسنة،

 


وايضا ان لا يعتقد ان المداومه على ذلك العدد سنه راتبه عن النبى صلى الله عليه و سلم،

 


وإنما يفعل هذا من باب ضبط الوقت و تعويد النفس و المواظبه على العمل الصالح.

 


كما سبق التنبية عليه فالفتوي رقم: 61655.

والله اعلم.

52 مشاهدة

الاستغفار بعدد معين بدعة تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة هنا الفتاوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.