كتاب حكم رطوبه للدكتوره رقية المحارب

راى الدكتورة رقية فالطهارة فكتاب حكم الرطوبة , كتاب حكم رطوبة للدكتورة رقيه المحارب

تحدثت الدكتورة رقية المحارب عن احكام الطهارة و ما يظهر من المراة ينقض الوضوء و الطهارة ام لا

هذا بحث للدكتوره رقيه فتاة محمد المحارب

فى مساله الرطوبه للمراة

تقول فبدايه كتابها

احمد الله الكريم ان ذلك البحث عرض علي الشيخ ابن عثيمين فقراة و راجعة قبل و فاته

,,,, و كان له فتوي قبل و ربما غيرها بعد اطلاعة علي مبحث الدكتوره رقيه ,,, و فية توقيع بخط يده

علي فتواة الاخير

وهذا المختصر بتصرف و من ارادت المزيد فلترجع الي كتيب صغير

(( حكم الرطوبه )) مسائل مهمه لعامه نساء الامة

د/ رقيه فتاة محمد المحارب

مما يشكل علي النساء مسائل الطهاره و يحترن بها و يقعن فالوساوس

واهمها الرطوبه التي تظهر من القبل ,,, السؤال عن نجاستها و عن نقضها للوضوء

اولا / مساله الرطوبه و الافرازات طبيعيه ليست مرضا و لا عيبا و لا نادرا

لان سطح المهبل كأى سطح مخاطى فالجسم يجب ان يظل رطبا و تختلف كميه الافراز

باختلاف افراد النساء

ولان المراه يجب ان تكون طاهره لتؤدى الصلاه لابد من معرفه حكم ذلك السائل

يخرج من المراه سوائل من ( غير ) السبيلين : كالمخاط و اللعاب و الدمع و العرق و الرطوبة

ويخرج منها سوائل من ( السبيلين ) و هى نجـــســه ناقضه للوضوء

و السبيل هو مخرج الحدث من بول او غائط _ الدبر و القبل _

والرطوبه الخارجه من المراه لاتخرج من مخرج البول بل هى من مخرج احدث متصل بالرحم و هي

لا تظهر من الرحم كذلك بل من غدد تفرزها فقناه المهبل

= لها فصل فتبيان طهاره المني

ثم بدات بتوضيح طهاره الرطوبه :

وبما ان المنى طاهر _ يوجب الاغتسال لكن المنى نفسة طاهر و غير نجس _

فلو كانت الرطوبه نجسه لكان المنى نجسا .

……………………….. …..


وادله الطهاره كثيره :

اولا : ان الاصل فالحاجات الطهاره الا ان يجيء دليل يفيد عدمها

ولا يوجد دليل يقول بانة نجس

ثانيا : لو كانت نجسه لبين هذا الرسول صلي الله علية و سلم لزوجاتة و بناتة و نساء المؤمنين

,,, و لو كان يخفي عليهن طهارتها لسألن عن هذا و هن اللاتى لا يمنعهن الحياء من التفقة في

الدين….

ثالثا : انه ثبت ان نساء الصحابه لم يكن يحترزن من الرطوبه و لم يكن يغسلن ثيابهن الا مما

علمت نجاستة يدل ذلك

عن اسماء فتاة ابى بكر قالت : سألت امراه رسول الله صلي الله علية و سلم فقالت : يا رسول

الله , ارأيت احدانا اذا اصاب ثوبها الدم من الحيض كيف تصنع ؟ فقال صلي الله علية و سلم : اذا

اصاب ثوب

احداكن الدم من الحيض فلتقرصة بعدها لتنضخنة بماء بعدها لتصلى فية ))

فهن لم يدعن السؤال عن الدم اكتفاء بمعرفةحكم الحيض و نجاستة ,,, فكيف يدعن السؤال

عن الرطوبه تصيب الثوب

………………………… ………..

الامر الاخر : هل تنقض الوضوء ؟؟

من اثناء بحث الدكتوره رقيه عن فهذة المساله فنواقض الوضوء

لم تجد من تكلم عن الرطوبه باسهاب او عدها من النواقض بدليل من الكتاب او السنه او اجماع

… و لا بقول صحابى و لا تابعى و لا احد من الائمه الاربعة

ولو كانت ناقضا للوضوء لذكرها العلماء من النواقض

ويستدل علي عدم نقضها للوضوء امور :

اولا : لم يرد بها نصف و احد لا صحيح و لا حسن و لا ضعيف و لا قول صحابى ,,ولم يلزم احد من

العلماء احدا من النساء بالوضوء لكل صلاه كحال المستحاضة

ثانيا : ان نساء الصحابه كسائر النساء فالفطره و الخلقه يصيبها ذلك الامر ,, و ليس كما زعم

بعضهم ان الرطوبه شيء حادث فهذا الزمان او انه يصيب نسبه من النساء و لا يصيب الجميع

,, بل هو شيء لاااااازم لصحه المراه و لسلامه رحمها كحال الدمع فالعين و اللعاب فالفم

ثالثا :كانت الصحابيات يصلين مع الرسول صلي الله علية و سلم ,,, و قد صلي بالانفال او

الاعراف او الصافات و يطيل الركوع و السجود و لم يروى احدا ان بعضهن انفصلت عن الصلاة

وذهبت لتعيد و ضوءها فالايام كثيره و الفروض اكثر و حرصهن علي الصلاه خلف الرسول صلي الله

علية و سلم مستمر و بلا ريب انه يصيب احداهن ما يصيبنا نحن فالصلاة

رابعا : ان تكليف المراء بالوضوء لكل صلاه لاجل الرطوبه او اعادتها للوضوء اذا كانت متقطعة

شاق و اي مشقه من الاحتراز من سؤر الهره الطوافه بالبيوت حتي جعل الله سؤرها طاهرا

وهى من السباع

خامسا : ان الله جل و علا سمي الحيض اذي و ما سواة فهو طاهر

فما كان طاهرا فكيف ينجس ,, و ما كان طهرا فكيف يوجب الوضوء ؟؟

 

سادسا : اخرج البخارى فكتاب الحيض / باب الصفره و الكدره فغـــير ايام الحيض

عن ام عطيه قالت : ( كنا لا نعد الكدره و الصفره بعد الطهر شيئا )

سابعا : ان جعل الرطوبه من نواقض الوضوء مع خلوة من الدليل يحرج النساء (( و ما جعل عليكم

فى الدين من حرج ))

ومن التزمت بالوضوء من الرطوبه و تمكنت من العمل بمقتضاها فبيتها فانها لاتتمكن منها في

الحج و العمره سيما المواسم و الزحام


وهل ستعمل بة تاره و تاره تتركة ,,,, هل يصح ان يصبح هذا حدثا احيانا و لا يصبح حدثا احيانا

اخرى


ثم اذا توضات و صلت و وجدت شيئا من هذا و لم يكن مستمرا اضطرت لقطع صلاتها و اعادة

الوضوء علي الفتوي بانة اذا كان متقطعا لزمها اعاده الوضوء …. و ذلك عسيــــر و لا طاقه للمراة

بة و الله تعالي لم يكلف عبادة الا بما يطيقون .

جزاها الله خيرا و ربما عرضت رسالتها هذة علي بعض العلماء و منهم الشيخ ابن عثيمين فغير

فتواة الي انها لا تنقض الوضوء

يا دكتوره رقية اقول لك جزاك الله خيرا و اثابك علي جهدك و جعلها فميزان حسناتك

فقد فرجت لنا كربه …. و ازاحت لنا هم …. فضل من الله

وصلي الله و سلم علي نبينا محمد

………………………… ……………..


………………………… ……………..

انواع السوائل التي تظهر من المراه :

1 – البول و هو ما يظهر من المثانه ….. و حكمة نجس ناااااقض للوضوء

2- المنى و هو سائل ابيض غليظ يظهر من قبل المراه من طريق الرحم – حال الجماع او الاحتلام

– و هو من المراه رقيق اصفر …….. و هو موجب للغسل ,,, لكنة طاهر ( و ذلك له فصل مستقل

من حيث حكمة فالطهاره )

3 – الحيض و هو دم احمر ضارب للسواد له ريح يظهر من رحم المراه فو قت مخصوص…. و هو

موجب للغسل عند البرء منه

ويلحق بالحيض النفاس

4 – الاستحاضه و هو دم احمر يظهر من المراه فو قت غير معتاد من مخرج الحيض و يختلف

فى كثرتة و هو ….. نجس موجب للوضوء عند جميع صلاه علي القول الراجح

5 – السوائل الخارجه من سائر الجسد كاللبن من ثدى المراه و البزاق و المخاط ….. و هذه

طاهره لا توجب شيئا

5 – رطوبه فرج المراه و هو افراز طبيعى عديم اللون عاده و لزج بدرجه خفيفه و يشبة بياض البيض

غير المطبوخ عندما يزداد نشاط غدد عنق الرحم

وقد سالت عددا من الطبيبات _ و الكلام لرقيه _ المتخصصات فامراض النساء و الولاده عن

هذة الافرازات هل هى طبيعيه ام لا ؟؟

فافدننى بالاجماع بانها طبيعيه فكل امراة

وقد كتبت لى الدكتوره صفاء عثمان اخصائيه النساء و الولاده فمستشفي الرياض المركزي

الافرازات الطبيعيه عند جميع الاناث و لكن الشكوي منها تعتمد علي علم المراه بطبيعتها او تخوفها

من تلك الافرازات و غالبا ما تكون الافرازات الطبيعيه لها قوام مخاطى و ذات لون ابيض او اصفر

داكن او شفاف و ربما تتغير رائحتة بسبب تفاعلة مع البكتيريا الطبيعيه اما الغير طبيعيه فهي

مصاحبه باعراض اخري فتكون ذات لون اخضر او متغير بالوان الدم القاتمه و ربما تسبب حكه او

حرقه او تكون ذات رائحه كريهة بفعل بعض نوعيات الجراثيم .


 

كتاب حكم رطوبة للدكتورة رقيه المحارب

كتب احكام رطوبة للدكتورة رقيه المحارب

 



  • كتيب صغير للدكتورة رقية المحارب عن أحكام الرطوبات


كتاب حكم رطوبه للدكتوره رقية المحارب