يوم الإثنين 6:08 صباحًا 25 يناير، 2021

كيف اعرف اني محسوده او مسحوره او ممسوسه

ما هي علامات الحسد , كيف اعرف انني محسودة او مسحورة او ممسوسه

 

علامات الحسدج و السحر التي تخرج على العديد منا لابد من معرفتها جيدا و تمييزها عن غيرها ،

 


 

كيف اعرف انني محسودة او مسحورة او ممسوسه

 

تعرف العين لغة بتعاريف عديدة،

 


وذلك حسب ما و ردت به من السياق،

 


فقد يصبح المقصود منها عضو و حاسه البصر،

 


او ينبوع الماء،

 


او اهل الدار و البلد،

 


او الجاسوس،

 


او النفيس و الغالى من الأشياء،

 


او ذات الشيء،

 


وغيرها العديد،

 


وفى سياقنا فهي الإصابه بالعين،

 


يقال رجل عيون؛

 


اى كثير الإصابه بالعين،[١] اما الحسد فيعرف لغه بكرة نعم الله على الغير،

 


وتمنى زوالها و سلبها منهم،[٢] و فيما يأتى بيان التعريف الشرعى لكل من العين و الحسد:[٣]

تعريف العين شرعا: هي ان يري الإنسان شيئا يعجبة او يدهشه،

 


فيدخل فقلبه،

 


ولا يسمى الله عليه،

 


ولا يقول “ما شاء الله بارك الله”،

 


ولا يدعو له بالحفظ كذلك،

 


فتخرج اشارات من عينة الى المعيون فتصيبة بإذن الله بالضرر و الأذى،

 


فقد تصيب الإنسان،

 


والسيارة،

 


والولد،

 


وتحصل من الإنسان الصالح و الطالح.

تعريف الحسد شرعا: هو ان يتمني الإنسان زوال نعم الله عن الغير،

 


فيتمني فشل من يراة ناجحا و متفوقا،

 


ويتمني المشاكل و النزاعات بين الأزواج المتحابين،

 


ويمني فقر من يراة غنيا،

 


والحسد يحصل من نفس شريره غير قانعه و راضيه بما قسم الله لها من النعم،

 


بحيث تجعل الإنسان يستكثر نعم الله تعالى على عباده.

أعراض العين و الحسد

إن الإصابه بالعين او الحسد لا ممكن ان تقع الا بقضاء الله تعالى و قدره،

 


ونري عديدا من الناس من يتوهم دائما عند جميع عارض او ضيق ينزل فيه بأنة من العين و الحسد،

 


فيخلطون بين هذا و بين ما يصيبهم من الأمراض او الاكتئاب او غير ذلك،

 


لذا ينبغى على المؤمن ان يحسن ظنة بالله سبحانه،

 


ويتوكل عليه حق التوكل،

 


وأن يعلم ان جميع ما يصيبة هو بقدر الله تعالى و قضائه،

 


ولو اجتمع جميع الناس ليضروة بشيء لم يكتبة الله عليه فلن يستطيعوا ذلك،

 


ولا ينفى هذا ان يتحصن الإنسان بالأذكار او يرقى نفسه،

 


فالرقيه نافعه فجميع الأحوال،

 


وإذا و قع الحسد على الإنسان حقا فقد تكون هنالك اعراض كالضيق،

 


والفتور عن الطاعة،

 


والقلق و غيرها،

 


لكن ربما يصبح فالإنسان مرض فعلا،

 


فينبغى عليه مراجعه الأطباء و الأخذ بالأسباب و العلاج،

 


ولا يوسوس نفسة دائما بأن جميع ما يصيبة هو من الحسد و العين،

 


ويحرص على دعاء الله تعالى و يحافظ على اذكارة و يتوكل على الله حق التوكل.[٤]

 

الفرق بين العين و الحسد

هنالك فروق كثيره بين العين و الحسد،

 


وفيما يأتى بيانها بالتفصيل من عده حيثيات:[٥]

الاسباب =الاساسي: فالفرق بينهما من حيث الاسباب =الرئيسى ان العين تكون بسبب الإعجاب و الاستحسان و الاستعظام،

 


بينما الحسد فسببة الحقد و تمنى زوال النعم عن الغير و البغض.

العموم و الخصوص: ان الحسد اعم من العين،

 


فكل عائن حاسد و ليس جميع حاسد عائن،

 


و لذا نري من اعجاز القرآن البيانى فسورة الفلق الاستعاذه من الحاسد،

 


فإذا استعاذ المؤمن من الحاسد فإنة يدخل فاستعاذتة العائن كذلك.

الأثر على الغير و المصدر: يشترك الحسد و العين فالأثر؛

 


بحيث ان الاثنين يسببان الضرر للمحسود و المعيون،

 


اما المصدر فمختلف،

 


حيث ان مصدر العين هو انقداح نظره العين،

 


وقد تصيب الجماد و المال و الزرع و غيرة مما لا يحسد بالأصل،

 


اما الحسد فمصدرة استكثار النعم على عباد الله تعالى،

 


وتحرك القلب و تمنى زوالها عنهم.

الأثر على النفس: ربما يصيب الشخص ما له و نفسة بالعين،

 


لكن لا يحسدها بالتأكيد.

صفه النفس: ربما تقع العين من الرجل الصالح،

 


حيث من الممكن ان يعجب بالشيء و يستحسنة دون تمنى ازالتة و سلبه،

 


اما الحسد فلا يقع الا من نفس خبيثه و حاقدة.

علاج العين و الحسد

ينبغى على من رأي شيئا اعجبة ان يذكر الله تعالى فيقول: ما شاء الله،

 


لا قوه الا بالله،

 


بارك الله،

 


او يدعو و يقول: اللهم بارك له،

 


حتي يصرف عنه العين،

 


اذ تقع العين على المعيون احيانا بغير اختيار العائن،

 


فمن السلامة ان يذكر الله دائما عندما يري نعم الله على غيره،[٦] و علاج العين ان يطلب المعيون ممن اصابة بالعين اذا عرفة ان يغتسل بالماء،

 


وعليه ان يجيبه،

 


فقد و رد فالسنه النبويه ان سهل بن حنيف كان يغتسل،

 


فرآة عامر بن ربيعه و أعجبة شده بياض جلده،

 


فقال: والله ما رأيت كاليوم و لا جلد مخبأة)،

 


وما ان قال هذا حتي غشى على سهل،

 


فجاء فيه الصحابه الى رسول الله و قالوا له: يا رسول الله هل لك فسهل بن حنيف لا يرفع رأسه؟)،

 


فقال لهم رسول الله: هل تتهمون من احد؟)،

 


فأجابوة بما قال عامر بن ربيعة،

 


فدعاة الرسول و قال له: علام يقتل احدكم اخاة الا تبرك؟)،[٧] بعدها امرة بالاغتسال،

 


فغسل عامر يدية و وجهة و مرفقية و ركبتية و أطراف رجلية و داخله ازارة فو عاء،

 


ثم صب على سهل،

 


فقام ليس فيه شيء.[٨]

وأفضل ما يتوقي فيه الناس هو التزام طاعه الله تعالى،

 


والإكثار من ذكره،

 


والمحافظة على اذكار الصباح و المساء،

 


وسؤال الله العافية،

 


وخاصة الرقيه الشرعية،

 


وفيما يأتى بعض الأدعيه و الأذكار:[٨][٩]

قراءه سورة الفاتحة،

 


فهي شافيه بإذن الله تعالى.

المحافظة على قراءه ايه الكرسي.

المحافظة على قراءه قل هو الله احد،

 


والمعوذتين،

 


وتكرارهم.

قراءه الرقيه الشرعية،

 


والمحافظة على اذكار الصباح و المساء.

قراءه احدث ايتين من سورة البقرة.

قراءه سورة الكافرون.

قراءه قوله تعالى: قلنا لا تخف انك انت الأعلى و ألق ما فيمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث اتى)،[١٠] و الدعاء بهذا الدعاء: باسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس و عين حاسدة،

 


باسم الله ارقيك،

 


والله يشفيك).[١١]
الاستعانه على قضاء الحوائج بالكتمان،

 


وعدم اخبار الناس بفضائل االله تعالى،

 


الا الثقه منهم.

النفث عند القراءه كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه و سلم.


كيف اعرف اني محسوده او مسحوره او ممسوسه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.